متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية 2022

كتابة: marwa - آخر تحديث: 20 أبريل 2022
متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية 2022

متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية 2022 وهي من الأسئلة التي تهم الكثيرين وخاصة النساء في المملكة العربية السعودية. وذلك لحرصهم على معرفة قواعد وتفاصيل إسقاط الحضانة عن الأمهات في حالات الطلاق أو وفاة الأب وغير ذلك من الحالات. من هنا حرصنا في موقع المرجع على توضيح الشروط والأسباب التي تتطلب إلغاء الحضانة من الأم في المملكة العربية السعودية ، بالإضافة إلى بيان بنظام الحضانة المعمول به في المملكة.

نظام الحضانة في السعودية

وتعرف الحضانة بأنها وجوب تربية الأبناء ، ورعاية شؤونهم ، وإصلاح شؤونهم في الفترة التي يحتاجون فيها إلى رعاية مستمرة ، وفق أحكام الشريعة الإسلامية. يجب مراقبة وتنظيم موضوع الحضانة بشكل مستمر ، وخاصة وجود خلافات بين الزوجين ، مما يستدعي قواعد وقوانين واضحة وصارمة للسيطرة على هذه العملية.

تخضع شروط وأحكام الحضانة في المملكة العربية السعودية لنظام للأحوال الشخصية يسمى وثيقة مسقط. بحيث يعتبر هذا النظام نظاما موحدا يضم دول مجلس التعاون الخليجي. تستند قواعد وقوانين هذا النظام إلى أحكام الشريعة الإسلامية ، وقد تضمنت عدة أحكام تتعلق بمسائل الزواج والطلاق والنفقة والحضانة والميراث وغيرها من الأمور المتعلقة بالأسرة الخليجية. وقد تولى عملية الموافقة على هذا النظام عدد من وزراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وذلك سعياً لتحقيق التنسيق المستمر بين الأنظمة القانونية في جميع دول مجلس التعاون الخليجي.

متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية 2023

يعتبر نظام الحضانة من أهم الأنظمة التي تعنى بالحفاظ على الأبناء بعد حدوث الطلاق بين الوالدين ، والتي تعمل على رصد ومراقبة كافة حقوق الطفل. هذا من أجل توفير بيئة أبوة آمنة للأطفال. بناء على قوانين الحصانة المتعارف عليها بشكل عام ، نجد أن الأم هي الطرف الذي يُعطى حق الحضانة في حالة عدم بلوغ الأبناء سن الرشد ، مع التأكيد على حق الطفل في الحصول على كافة المصاريف والمصاريف من الأب. . أما ترتيب الحضانة في حالة وفاة الأم ، فيجوز لأم الأم حضانة الأبناء ، ثم الأب ، ثم العمة ، ثم أم الأب ؛ مع التأكيد على استيفاء الشروط التي تجعلهم مؤهلين للحضانة.

والجدير بالذكر أن هناك بعض الحالات التي يتم فيها إسقاط الحضانة عن الأم ، ونذكر في ما يلي عددًا من هذه الحالات وفقًا لنظام الحضانة المعمول به في المملكة العربية السعودية:

عدم توفر الشروط الأساسية لمنح الأم حق الحضانة ، ومن أهم هذه الشروط العقل والأمانة والقدرة على تربية الأبناء على الوجه الصحيح.
زواج الأم من أجنبي. وكثيرًا ما تلغى حضانة الأم في حال زواجها من أجنبي ، باستثناء بعض الحالات التي يتم دراستها وتحديدها من قبل القضاء في المملكة.
انتقال الأم إلى بلد آخر ، وذلك بسبب عدم قدرة الأب على رؤية أبنائه والوفاء بحقوقه والواجبات الأبوية تجاههم.
عدم قيام الأم بتقديم طلب حضانة الأطفال ، والذي يجب تقديمه خلال عام من تاريخ الانفصال ، ولن تفقد الأم حق الحضانة ؛ إلا في الأحوال التي يتوفر فيها عذر مقبول ومقنع لسبب الغياب وعرضه على القاضي ليحكم فيه.
على الأم ديانة غير دين الأب ؛ وعليه تسقط حضانة الأم عند بلوغ الأبناء سن السابعة ، باستثناء بعض الحالات التي يحددها القضاء السعودي.

فترة نقل حضانة البنت للأب

تمر حضانة الأم على البنت بثلاث مراحل يحددها قانون الأحوال الشخصية. وهذا مبني على أحكام الشريعة الإسلامية وبما يخدم مصلحة الفتاة. فيما يلي نذكر بالتفصيل مراحل حضانة الأم على البنت:

للأم حق حضانة الفتاة من سن اليوم حتى سن التمييز وهي تسع سنوات ؛ هذه من أهم الفترات التي يحتاج فيها الطفل إلى رعاية مستمرة.
بعد بلوغ سن التمييز ، أي بعد سن التاسعة ، يحق للفتاة الاختيار بين الأم أو الأب في الانتقال والعيش معه ؛ بحيث تختار الابنة البقاء مع الأم أو الانتقال إلى حضانة الأب. وبذلك يتم اختيار الفتاة في هذه المرحلة باستثناء بعض القضايا التي يقدرها القاضي والمطالبة بإلغاء حق الأم في الحضانة لعدم توفر شروط حضانة الأم ؛ وبذلك تنتقل الحضانة إلى الأب بغض النظر عن اختيار الطفل.
أما بالنسبة للنظام المطبق في السعودية ، فإن حضانة الأم للفتاة هي حتى سن تسع سنوات ، وبعدها تنتقل الحضانة إلى الأب ، فيكون رباط الفتاة وحاميها ، ولهذا نجد أن الشريعة أعطت الأب حق الزواج بها دون الأم.

حضانة البنت البالغة في النظام السعودي

– تعديل موقف نظام الحضانة المعمول به في المملكة العربية السعودية من حضانة الفتاة بعد بلوغها ؛ هذا لمواكبة التغييرات المجمعة وتقديم الدعم المعنوي للفتيات اللائي بلغن سن الرشد. وبناء على هذه التعديلات فإن من امتياز الفتاة التي بلغت سن الرشد قدرتها وحقها الكامل في اختيار أحد المحارم لتعيش معه.

كما تم تضمين إطار جديد في قانون الحضانة الجديد 2020 في المملكة العربية السعودية ، والذي يقضي بإلغاء الدعوى القضائية التي قد يرفعها الأب أو الأم لتشمل فتاة بالغة ، وبالتالي ضمان توافر الحرية الكاملة والمطلقة للفتاة التي بلغ سن البلوغ لاختيار من تريد العيش معه بشرط أن يكون سفاح القربى.

صك الحضانة الجديد في النظام السعودي

قانون الحضانة الجديد ، المطبق في المملكة العربية السعودية منذ عام 2020 ، يقضي بحق الأم في الحصول على صك الحضانة الجديد في النظام السعودي ، بحيث يكون للأم الحق في الحصول على هذا الصك تلقائيًا عند الطلاق أو في حالة وفاة الأب. بناءً على هذا التحديث الخاص بنظام الحضانة في المملكة العربية السعودية ؛ لم تعد الأم بحاجة إلى اتخاذ إجراءات قانونية للمطالبة بإدراج الأطفال في حضانتها. وهكذا نجد أن هذا التحديث ساهم بشكل كبير في تسهيل وتسهيل أمور الحضانة ، في حال تطبيق جميع الشروط وعدم وجود حالات تعارض على الحضانة بين الأم والأب.


التالي
تجربتي مع برنامج كفالة وكيف اشتركت وحصُلت على التمويل بسهولة
السابق
الرؤية المستقبلية للتعليم في المملكة العربية السعودية